ورحل عملاق (7-9)

بعثتُ برسالة في عام 1412هـ للأستاذ المربي (عثمان) وبرفقها هدية هي (دليل النشاط الثقافي لمدرسة ثانوية الأحساء لعام 1375هـ) للاطلاع عليه نظراً لما يكنه في قلبه من محبة لبلاد (هَجِر)، ناهيك عن تتبع أخبار أدبائها وعلمائها، وهي محبة عبَّر عنها – حقيقةً – بلسانه وقلمه وشعره.وكان (دليل النشاط) مجرد هدية. وما كنتُ أتصور أنه سيكون لهذه الهدية صدى عجيب لدى أستاذنا لأنني تعوّدت أن أهدي للبعض فلا ترد منهم حتى مجرد كلمة شكر، ولله في خلقه شؤون.وشيخُنا (عثمان) ممن يقدِّر الهدية ويثمِّنها. وَصَدَقَ قاضي (الأحساء) حينما نعت (بو ناصر) بأنه ذو فضل، وسداد رأي، وخلق نبيل. ويحتوي الدليل على مقالات صغيرة للطلاب، وعلى بحوثٍ وآراءٍ لأساتذة المدرسة ومعظمهم من أبناء الكنانة منهم: إبراهيم عمر ربيعي، وإبراهيم فتحي البرماوي، وعبدالمنعم حسين، وعبدالرؤوف نعمة، وأحمد محمد حنة، وإبراهيم داوود حسَّاب، وحامد حامد عبدالقادر، وخالد الكرداني، ومحمد حسن غنيم، ومحمد حسن محمد أبوعينة، وصلاح محمد الجزار.بعث المربي الفاضل برسالة شكر لي، ولكنها ليست، في حقيقة الأمر، رسالة. إنها رسالة أديب واعٍ مطلع. وظلّت الرسالة حبيسة أوراقي المبعثرة.ومن أجل ذكراه ورغبتي أن يشاركني، من يعز ويحب صاحبها، في تأملها لما احتوت عليه من أفكار نافعة، وفوائد مفيدة، وآراء سديدة، وتعليقات خفيفة طريفة، ناهيك عن مدى محبته (للأحساء) لدرجة أن المرء يخيل له أنها مسقط رأسه.جاءت الرسالة في أسلوب أدبي ذي أشكال بلاغية معتمدةً على الشرح والتوضيح وذلك عند تعليقه، ناهيك عن قدرته على تخير ألفاظه بحيث تكون عذبة مستساغة محببة إلى النفس.والرسالة كما يلي: معالي الأستاذ الدكتور محمد الملحم.(تحيةً واحتراماً: تلقيت خطابكم الرقيق الذي صحبه النشاط المدرسي من المدرسة الثانوية بالأحساء.. هو في عام 1375هـ، وكأنه في عام 1412هـ. مما يدل على وعي التعليم.. ولكن (الأحساء) سابق بما فيه من (المرابد) في بيوت أبناء الأحساء.. كانوا وما زالوا أعلام علم وأدب، وما زالت البيوت على ما هي عليه من وعيٍ وإقبالٍ.. على تغذية الفكر.. ولكن أولئك يحتاجون إلى الشجاعة. إنهم يمشون على استحياء في مواجهة الجهر بالأدب والنطق بالكلمة.. والجهر بالبحث.. وإذا كانوا ليسوا بخلاء في البذل في تغذية الفكر بما يجب أن يكتب وينشر فإن واقعهم منشور، وعن الماضي المشرق غير مبتور، ويعوزه القيد، والقيد يحفظ العلم والأشخاص والأدب والأدباء.. إن ذلك توثيق.. لكن هذه النبذة التي صورت عام 1375هـ نبذة وثيقة.. تنبئ عن الحقيقة.. قرأتها حرفاً حرفاً، وسأحتفظ (بها)، وأريد أن أكتب عنها بإذن الله كتابةً وافيةً بعد أن أستعيد النشاط.. إن ما نبهت عليه، وأرشدت إليه هو على بالي.. أما (التأليف المدرسي مفقود) بقلم محمد بن عبدالله بن عبدالمحسن الملحم كلمة واعية تصلح لتكون ألبوما.. أما كلمة (عمران العمران) فقد أنبأت عن شاعريته، ونمّت عن عمقه.. وشفّت عن أدبه ليكون شاعرا اليوم طالب الأمس، فلا يتحدث شاعر إلا عن شاعر وما – المعري – إلا من أولئك الجهابذة في الأدب.. والأكابر في الشعر.. والفطاحل في الرأي.. ويكفي أن نعلم أنه أي العمران كتب عن شاعر الأحساء أو متنبي الأحساء (ابن مقرب)، ولهذا فقد بدرت مواهبه، وبرزت مناقبه بعد أن اشتمَّ رشده الأدبي.. فتحية للعمران.. أما تربيتنا والأضواء عليها تلك التي حفلت بها بضع صفحات بدأت من 75 إلى 80 فإنها اليوم هي المطلوب، وهي الهدف، كانت بالسابق مستوحاة من حاضرهم، واليوم مستوحاة من ماضينا، وفقدانها – مع الأسف – من حاضرنا وليست فيه. نُطْريها.. ولا نبينها.. ونشدو بها ونحدو.. وهي عن حاضرنا وعنا تعدو.. يا لها من كلمة.. إن جماعة الخطابة والمناظرات صفحة – 81 – عجيبة أحببتُها في – اليمامة – وأنت فيها ومنها ولها في ندوةٍ حضرتها، ونلت فيه الجائزة الأولى في الارتجال والمناظرة معاً.. وأنا أول من سلم عليك، فقد كنت ممن أكرموه بهذه الندوة الناضرة.ولعل حديث – إبراهيم الربيع – في السياسات والأيديولوجيات التي أخفقت اليوم في عالمنا الحاضر إذ ركعت أمام الإسلام والحقيقة والواقع.وتجلى (الملا) في كلمته عن العالمية ومثلها (محمد المشاري الحسين) كل أولئك مفكرون، وبرزت أفكارهم ومقدرتهم ونبوغهم في عالمنا الحاضر.كل في فنه أضحى أميراً، وفي معرفته قديراً. والنشاط المدرسي تتبعته بتدبرٍ.. وتفكرٍ فكانت صفحاته الخمس واحة فينانة.. وحديقة أدب ريانة.. وللأحساء وعنه حديث نيّر.. من كاتب خيّر هو – عبدالله بن علي بن مبارك – أربع أوراق (ثماني صفحات) مشرقة المعاني، واضحة الأهداف.. عن بلد شريف.. وبقعة خضراء، وواحة ذات مياه ونخيل، وارفة الظلال، عريقة الأحوال منذ القدم وإلى اليوم وهي ريف الجائع، وكساء العاري.. وغذاء البلاد والعباد (يُخلاصِها وشَهلِها وشَيْشِها) الذي هو الحلو.. وهو الشبع والكنز الثمين.. في بلد أمين.. وعلّق عليها – إبراهيم البرماوي – بحديث شائق وتعبير رائق بما في (الأحساء) من كل جميل وفائق.. إنه معلم، والمعلم عليم يعرف العميق والصحيح بلغةٍ متينةٍ، ومعانٍ ثمينة.. وللصفحات الست مكانة في نفسي وانطباع في قلبي. والرياضة لها مقام فهي جمال الأجسام.. كالعلم الذي يبني الأفهام.. وفي ذلك المدرس – عبدالمنعم حسين – بسبع صفحات بالخزامى مورقات وبالأنوار نافحات. والجمعية التاريخية لها مكانة في النشاط حفية.. وصفها الأستاذ – عبدالرؤوف نعمة بأوصاف ندية. وله من هنا وهناك في صندوق الاقتراحات.. أفكار طيبات، وآراء صائبات في ثلاث، وكانت فيها الأضواء الناصعة والاقتباسات الساطعة.. والآراء اللامعة.وتلاها من النوادر الأدبية والألغاز الخفية.. ما يفتح الأذهان ويلقح الأفكار برائق النوادر.. مما يحيي المشاعر.. وأحسن – إبراهيم عمر ربيعي – عن الإجابة لكل سؤال. ولكن استشهاده بيتي (عنتر) عن الذلة والعز.. فالذل منبوذ والعز مطلوب ولكن جهنم ليست أطيب منزل نعوذ بالله من جهنم.وأفكار أحمد محمد حنة – كلها حقائق عن الأحساء بحتة. ألذ من الخبز والفتة – بمرق اللحم ومائع الشحم!! ووقفت إعزازاً وإكراماً للكلمة في تربية الطفل للأستاذ (خالد الكرداني) فإنها أصابت المعنى.. وهدفت إلى ما هو أغلى وأسنى.. والمشكلة الغذائية. لو صبر الإنسان لأغنتنا الأرض الأحسائية.. وصدق – حامد عبدالقادر – بلفظه المليح وقوله الصريح. ومدح الطالب الأحسائي من الأستاذ (إبراهيم حسَّاب) لم يخرج عن الصواب، فثلاث صفحاته جزء من أفكاره واقتراحاته.. فرحم الله أولئك القوم فطالما قالوا فسمعْنا.. وأمروا فأطعْنا لأنهم أهل صدق في القول ونفع في العقل.. وَخُتِمَتْ الأفهام.. بمعلومات صادقة وحقائق ناصعة.. ومكتبة المدرسة حافلة بالكتاب.. رافلة بكل ما لذّ وطاب.. والمكتبة دائماً هي المنهل بالنُّدر من العلوم المدونة.. والأفكار المصونة.. ومدرسة بلا مكتبة كمن هو في العراء بلا غطاء ولا كساء.. وليت أن الكاتب – محمد الجزار – فأقول له أحسنتَ فيما قلت وما به فهت.. ورحمة الله على مكتبة الفصل فقد وئدت في تغريباب في مدرسة هي بدونها خراب.. المكتبة للمدرسة والفصل معاً كنا نراها مهمة في مدارسنا الأولى.. أما تقرير عن النشاط فإنه يلوح لي من أصالته وعراقته ما يعطي الطالب عطاء.. ويبني الفكر والذهن.. ويصقل المواهب وقد أحسن في وصفه ورصفه -محمد غنيم- ونشيد الكشافة فيه معنى الأدب والوطن والعلم والطموح.. والألعاب والغرض منها اتضح صحيحه، وبرزت فائدته بما ذكره -محمد حسن- وهو من قبل صريح صحيح وفي عهدنا مُتَكَلَّفٌ… عزيزي تحيةً على عجل فمعذرةً، وإلى لقاء مستقبلاً لأكتب عنه كتابةً وافيه. المخلص).الرسالة، كما سُطِّرَتْ، جادة في موضوعها، وقد جاءت بقلم المربي الفاضل في عبارات سهلة لا تكلّف فيها، بل إن الشيخ (عثمان) قد تحدّث على سجيته، جاعلاً خواطره تتداعى ذلك لأن ما ورد في دليل نشاط مدرسة ثانوية الأحساء قد أثار في نفسه ذكريات وشجوناً كان هو من صناعها في (معهد الأنجال) لدرجة أن (الدليل) كما لو كان هو (دليل) عن نشاط (معهد الأنجال).. أقول هذا لأن (أبوناصر) قد قرأ ما ورد (بالدليل) كما قال في رسالته حرفاً حرفاً، حيث اهتم كثيراً بما سطَّره من أفكارٍ عن أساتذة أوائل من أرض الكنانة. أَخَذَ يسميهم اسماً اسماً كما لو كان يعرفهم معرفةً شخصيةً، ويعقبُ على ما قالوه في الدليل بالثناء والرمز، واللبيب تكفيه الإشارة كما يقال. ولعل لهم نظائر في (معهد الأنجال). هذه القراءة المتأنية لدليل نشاط مضى عليه أكثر من نصف قرن تأخذ طريقها للنشر هذه الأيام وكأنها تحكي عن حاضرنا. وورد بهذه القراءة المتأنية لبس في اسم رأيتُ وقتها ضرورة تصحيحه فكانت الرسالة القصيرة الموجهة للشيخ (عثمان) في 8- 3-1412هـ. وورد بالرسالة بعد التحية ما يلي: (تسلمتُ رسالتكم الرقيقة ذات التعليقات اللطيفة على دليل النشاط الثقافي لمدرسة ثانوية الأحساء لعام 1375هـ. وهذه التعليقات تنمُّ عن بصيرة نافذة وصالحة للنشر. ولم يتسير نشرها آنذاك).وقبل أن أختم هذه الرسالة بودي تصحيح بعض لبس ورد في رسالتكم عن الأخ (عمران بن محمد العمران) الذي كان زميلاً لي بالمدرسة وهو الآن من رجال الأعمال ويشغل كذلك رئاسة مجلس إدارة البنك السعودي الفرنسي بالرياض وهو ابن عم الأستاذ الأديب (عمران بن محمد العمران) رئيس مصلحة المياه والمجاري بالرياض وصاحب كتاب ابن مقرب، الشاعر العملاق والذي لقبتموه، بحق (بمتنبي الأحساء). ولإزالة هذا اللبس أحببت التنويه عن ذلك. ولكم أطيب تحيات


ورحل عملاق (7-9) عثمان بن ناصر الصالح
الناشر: جريدة الجزيرة

– العدد: 12270

تاريخ النشر: 03/05/2006م

الرابط للمصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.