شخصيات رائدة من الأحساء

الدكتور محمد بن عبداللطيف الملحم*

* اسمه وولادته:هو الأديب والدبلوماسي معالي الدكتور محمد بن عبداللطيف بن محمد آل ملحم
ولد بمدينة الهفوف ( حي النعاثل ) عام 1375هـ
* نسبه:يعود نسب أسرته إلى قبيلة مطير .

* حياته العلمية:بدأت سيرته العلمية منذ عام 1364 هـ حيث اتجه إلى الكتاتيب التي كان لها دور بارز في إثراء عقول الناشئة بالعلم الديني والكتابة .وفي عام 1371 هـ حصل على الابتدائية من مدرسة الاحساء الابتدائية بالهفوف .
واستمر تحصيله العلمي متنقل بين البحرين والمملكة العربية السعودية حيث تعلم اللغة الانجليزية ثم تدرج حتى حصل على شهادة البكالوريوس من الولايات المتحدة الأمريكية ثم الدكتوراه من نفس الدولة
وفي عام 1395 هـ اختير ليكون وزير دولة وعضو مجلس الوزراء في حكومة جلالة الملك خالد حتى عام 1416 هـ ثم تفرغ لأعماله الخاصة بعد التقاعد.

****المصدر :
كتاب شخصيات رائدة من الأحساء

المقالة | شخصيات رائدة من الأحساء
الكاتب: كتاب شخصيات رائدة من الأحساء
تاريخ النشر:
الرابط: http://www.ansab-online.com/phpBB2/showt

 أضواء على تربيتنا ثالث كفاءة بثانوية الأحساء 

تربية الأطفال هي حديث المصلحين في كل زمان ومكان، حيث يزول عنهم ميلهم إلى الشر ويقوي فيهم ميلهم إلى الخير. نعم، يكثر الحديث في ذلك لأن الأطفال ـ على حد تعبيرهم ـ النواة الأولى والجيل المنتظر لعصر يدعى عصر الفوران والغليان.هذا العصر الذي كاد أن يصل فيه العقل الإنساني إلى مرحلة النضج والقوة.إننا في هذه الجزيرة ساعون لتأدية رسالة نريدها أن تنبع من ذاتنا وتعبر عن وجداننا وعقيدتنا في هذا الوسط العالمي المتلاطم. رسالةٌ نقدمها للإنسانية كأمة مجيدة قد هيأ لها ماضيها المشرف وموقعها الجغرافي أن تقوم بها. وما دمنا عاملين ـ ماوسعنا الجهد ـ من أجلها، فيجب علينا أن نتفهم أسرار القوى التي تهيئنا لبلوغ ما نريد.إن نقطة الانطلاق التي نسعى لها لا تبدأ إلاَّ بآلة تحركها، وهذه الآلة هي ناشئتنا متى وجهناهم. فهم جذور نهضتنا وأساس وثبتنا، وما منا نصبو إلى ذلك فيجب أن يكون الأساس قوى الأركان متين البنيان.إن جيلنا الصغير ـ وناشئتنا الفتية ـ تحتاج إلى رعاية وتوجيه، فلذا يجب أن نسخر قوانا من أجل تربيتها وتوجيهها حتى يشرئب بالإيمان والحزم، وحتى تستطيع الوقوف بثبات وقوة فتؤدي رسالتنا وتحمى بيضتنا.إن ذلك لايكون حتى ننظر إليه كنشءٍ مثالي، نستشف من شخصيته الإكبار والإعجاب، وكنشءٍ مثالي نحترم منه آماله وعزمه ونحترم فيه إيمانه العميق برسالته.إن ناشئتنا تحتاج إلى قيادة حتى يصلب عودها، ويثبت جأشها، وتصدق رغبتها، لتشق الحياة طارحة الخمول والتواكل، مؤمنةً بعقيدتها التي تدافع من أجلها، متأكدةً أن الحياة حياة القوة، وأن العقل مصدر التفكير والابتكار.يجب أن نبحث لناشئتنا عن تربيةٍ خاصةٍ تنبع من روح رسالتنا. تربيةٌ تتناسب وبيئتنا وتتكافأ وأثرنا. تربيةٌ نستمدها من وحي تراثنا الخالد، وتاريخنا المجيد لنغذي بها مشاعرهم، ونربي مداركهم.إن التربية الذاتية هي أفضل طرق التربية، ولكنها معدومة لدينا. إن التربية الذاتية هي أن يتعلم الناشئ ـ منذ أن يفقه ما حوله ـ كيف يعلم نفسه، وكيف ينمي شخصيته ويرقى ذهنه. حقا إنها تربية مفقودة لدينا، وما دام الطفل يتلقى تربيته الأولية من أم لا تعرف ماهية التربية، فكيف تنمو في أفكاره الفتوة واليقظة والذكاء؟لقد جعل رجال التربية الأم محور الارتكاز في التربية ونقطة الابتداء في التوجيه والرعاية، معترفين لها بمفعولها الكبيرفي حياة الأطفال. نعم، الأم التي يرتشف الطفل منها ـ على حد رأيهم ـ مثله العليا وقدوته الحسنة. الأم التي هي في الواقع مرآة حسه ووجدانه، وصاقلة عواطفه وشعوره. على هذا الأساس تجد الطفل منذ أن يشم عبير الحياة تتولاه الأم بالعناية والرعاية معتبرةً نفسها أمامه سلطة رئيسية تهيمن عليه في كل اتجاهات طفولته، ولها أثرها المباشر في شخصيته وآماله ومستقبله. يقول نابليون: ” إن المرأة التي تهز المهد بيمينها تستطيع أن تهز العالم بيسارها”. حقا إنها فلسفة عميقة. كيف لا يكون ذلك صحيحا والمرأة تمد الطفل منذ نعومة أظفاره أبلغ الدروس وأقواها تأثيرًا.إن الطفل في حد ذاته يخرج إلى الحياة وقد تهيأت غرائزه لتتقبل ما يلاقيها، ولذلك يمكن توجيهه توجيها حسنا، ولاشك أن صلاح المربي في عقيدته وعمق فهمه لتربيته له أثره المباشر في غرائز الطفل وتنميتها. إن الطفل ـ كما يقال ـ جوهرة إذا اعتني بها منذ صيدها تبقى على صفاتها وجمالها، وكالغصن المائل، إن ترك مائلاً فسينمو مائلاً، فإن أقيم اعوجاجه فسيصلح.الأم عاملٌ مهمٌ في بناء كيان الطفل، فهي مدرسته الأولى عندما تشعره بمعاني الشجاعة والإقدام متكافئة مع مواهبه، وحين تعرف بدافع من ثقافتها الحية ونظرتها الثاقبة موقفها الحقيقي تجاه مصيره تكون قد ساعدته، كل ذلك مادام في حدود البيت. البيت المحكم الذي ينشأ وينشأ فيه معه الرباط العائلي، تمسكه نظم وقواعد تصدرهما الأم، وتكون تلك النظم والقواعد مصدرًا أساسيًا من مصادر التربية المنزلية في حياة الطفل منذ حداثتها. نعم البيت الذي يعيش فيه الطفل صغيرًا، فشابًا، وهو يتأثر به وبتنظيمه، فإذا كانت ربة البيت على جانب كبير من الثقافة تجد بيتها فنيًا جميلاً في ترتيبه وتوزيع الأثاث فيه، وكل اهتمام توجهه إلى بيتها معناه اهتمام بالسلوك والأخلاق، خصوصًا لدى الأطفال الذين يستمدون من العمل في البيت علومًا أوليةً بدائيةً في معرفة الحياة ومعرفة شئونها، وبقدر طرق التنظيم التي يكسبونها من حياتهم المنزلية، تكون حياتهم الخارجية أقوى على تفهم أسرار الحياة. وإذا تعاون البيت بأجمعه على نشر الأفكار الفنية الناضجة والمعاني الموجهة الحية في عقله لا سيما في حركات الأم المنزلية والأب الخارجية، والتي ستكون أقوى مثل يدفع الطفل أن يقلدهما، على شريطة أن تكون تلك الحركات صادرةً من روح تلك المعاني والأفكار مطبقة تطبيقا حكيما. فإن كانت الأم أو الأب يوجه الطفل دون أن يعمل بمقتضى تلك الأفكار، فإن الطفل لا يتقبل ذلك نظريات جامدة، لأنه يعيش في بيئة يعيش فيها أبوه وأمه، وهو بطبعه أو بحكم إنسانيته سريع التأثر والإحساس. والطفل يتأثر بسلوك الأم العام ـ مهما كان نوعه ـ لأنه يأخذ كثيرًا من مظاهر حساسيتها ويقلدها في كثير من مواقفها، فإذا كانت سلبية في كل توجيهاتها، فإن الطفل لا يبالي بها ولا بتوجيهاتها، ولذا وجب على الأم أن تجعله في جوٍ مرنٍ متفائل مملوء بالحب يلائمه في تربيته وتتفاعل مع روح ابنها في ذلك الجو النشيط، وحتى تتمكن ـ إن كانت واعية ـ أن توقد أمام ميولاته مشاعل القوة، وأن توحي إليه بمعاني الفتوة فيتصورها، ولكي يواجه الحياة بعدها بعينٍ مبصرةٍ ونفسٍ قويةٍ تنبض بالجهاد والكفاح.إن الطفل ينشأ في وسط عائلي، وهو في هذا الوسط يشب ويترعرع، وبقدر قوة الثقافة التي يتمتع بها هذا الوسط يكون استعداد الطفل لتقبل الثقافة الخارجية، ومادامت الأم الراعية الأولى لتربية الطفل، فإنها ستغذيه غذاء ماديًا وروحيًا، ثانيهما بوساطة العقل. ويختلف المقياس الحقيقي لثقافة الأم في المجتمعات المختلقة، فإن كانت معدومة الثقافة فإن الطفل سينخرط في سنواته الأولى من حياته يلعب ويلهو دون نفع ودون أن يكسب ربحًا تربويًا، وإن كسب شيئًا فلن يتعدى معرفته كيف يأكل، وكيف يضع لقمته في فيه، وكيف يشرب وينام، مع أن تلك أمور سيتعلمها بطبيعته. وعلى هذا الأساس تنعكس تربية الأم الجاهلة على ابنها، فيكون على شاكلتها، مشلول التفكير والفهم، يعيش بغرائزها وعواطفها، ولا يعرف أخطاءه حتى تصدمه الحياة وتحطمه.هذه هي سر مشكلة الطفل عندنا حينما يدرج إلى الحياة شابًا، ثم يحس بضرورة التعليم في سنٍ يصعب فيها التعلم، وفي سنٍ يمنعه تمامًا من التعلم. ومن هنا يتأكد أن مصدر تأخره هي الأم التي تعهَّدته وقادته بقدوتها العكسية وتعليماتها الخاطئة.هناك ظواهر كثيرة وأمثلة عديده تمثل لنا ـ على مسرح الحياة الواسع ـ أساطير بالية تعيش في هذا العصر مصانة، وقد اتجه إليها النشء في الماضي القريب، ولا تزال آثارها تدور وتجول تبحث عن مقرها، وقد وجدت لها أنصارًا واتباعًا. فمن تلك الظواهر الاكتفاء الذاتي من الحياة والعيش في أبراج عاجية، وبذلك يؤثر الطفل حب السكون لانطوائه على نفسه، وتنشأ هذه الظاهرة في وسط طبقة معينة. وهناك من يتعهَّده الشارع بالتربية والتوجيه، فيشقى في حياته وفي مستقبله. وهكذا تجد تينك التربيتين: العاجية، والشارعية وما دار حولها، تربيتين زائفتين تقتلان في الإنسان مقومات الشخصية والنبل والخلق، وتدفنان في مستقبله الطموح، وتنميان التواكل والأنانية، وتوجدان الخرافة والأوهام. نعم الخرافة التي قاس منها آباؤنا الأمرَّين، الخرافة التي ما زالت تنبعث، ولها مجال كبير تحيا فيه، وبها أوكار وخلايا تقطن فيها، وحريٌ أن تكون بعض العقول أوكارًا لها مما سببت تداعي التربية في الماضي.أتذكر قصةً قصيرةً في هذا المجال: هي أن طفلاً عمره عشر سنين قد نزل في يومٍ مَّا من الطابق العلوي بوساطة سلم، وقد أحس في أثناء نزوله بتعبٍ تافهٍ بسيط، وبإحساسه به سرعان ما ذهب مُشْعِرًا أمه، ولرداءة عقلية أمه الجاهلة وتحجرها ثارت، ولا أخالها إلاَّ “زوبعة في فنجان” ثارت من أجل شكوى الطفل السخيفة، فذهبت بانفعالاتها، وتوتر أعصابها، إلى الخادمة التي تلقت منها السب والشتم، الأمرُ الذي جعلها تنسى وجودها للذنب الذي اقترفته. الذنب الذي تراه كبيرا، وذلك أن الخادمة تركت الطفل ينْزل وحده، ويعتمد على نفسه بدلاً من أن يكون محمولاً، وكان الواجب ـ في نظر الأم ـ أن يحمل على الأكتاف مكرمًا ومنعَّمًا بالراحة والسرور.هذه القصة الصغيرة تعطينا صورة واضحة من صور الجهالة في الماضي، ولاشك أن هذه الصورة وأمثالها تشعرنا بما للتقاليد وتسلط الجهل من مفعول كبير. حقا، إن الأم قد تجعل من ابنها رجلا قويا بما تنشره أمام أفكاره من صور النضال والجهاد، وقد تجعله جبانا، وقد تجعله ضعيفا بما تكسبه وتغذيه به من صور الخمول والجمود.إن تربية كتلك تعود الناشئ – حينما يقع في شراكها- على الخمول وتسبب له الاستكانة وتعلمه من الحياة جانبها المادي الترف، وكأنه محصور في الفراش الوثير المهيأ والأكل. وحقا فلقد صدق حافظ حين قال:
من لي بتربية النساء فإنها …… في الشرق علة ذلك الإخفاقالأم مدرسة إذا أعددتها…… أعددت شعبا طيب الاعراقالأم روض إن تعهده الحيا …… بالري أورق أيما إيراقالأم أستاذ الأساتذة الألى…… شغلت مآثرهم مدى الآفاق
ولأثرها السئ فإنها محاطة بالحفاوة والتقديس، حاول الآباء مااستطاعوا أن يخلفوها إلى أبنائهم بمساوئها، وكأنها ميراث يجب المحافظة عليه والحرص على توزيعه وتنفيذ أحكامه. وهكذا يساق الأبناء إلى الجمود- من حيث لايشعرون- ويساقون إلى تيارات الضعف وأساليبه وإلى الخنوع والأبهة، بعيدا عن حقائق في الحياة أفضل وقيم أحسن لايتمكنون من الوصول إليها، لأن طاقتهم الفكرية أقل من أن تهضمها، وعلى هذا الأساس تجد النشء في المجتمعات المتخلفة مثلا سيئا في كل اتجاهاته وتصرفاته، خارجا إلى الحياة أعزل من السلاح إلا سلاح الحياء والخجل، أعزل من الطموح، وأعزل من الكفاح، مترددا متسائلا قلقا.وكثيرا ما يحرص بعض الآباء على إرضاء أبنائهم في تسهيل كل شئ لهم ولو كان تافها، أو إرخاء القيادة لهم في سن لايستطيعون أن يتصرفوا فيها بأنفسهم. إن هذه النظرية التي يتبعها الآباء نظرية مريضة خاطئة، تمثل التدليل في صوره الواسعة، وتمثل سوء التربية في أبشع صورها. وكمثل القصة التي سبق ذكرها والتي تصور لنا أن التعب في نظر الطفل خرافة، بينما التعب وتحمل المشاق من علامات الاعتماد على النفس والنشاط والقوة.إن الأمور المحطمة للنفس، كثيرة وتنبت دائما تحت ظلال الجهل الداكنة وتحت سمائه، فحيث وجد الجهل وشروره وجدت تلك الأمراض والثعابين المبيدة. حقا إن الجهل أنتج لنا مشاكل كثيرة لاسيما في الطفولة، فمن شعور بالنقص إلى عدم ثقة بالنفس، ومن خوف وخجل إلى اضطراب وتردد، ومن ضعف وفشل إلى تأخر وجمود. هكذا مصير البيئة المحاطة بالجهل والمصونة بالاستكانة والجمود، ومن هنا تجد العواطف هي التي تحرك نشأنا، والاتجاهات والميول هي العواطف التي يتحرك بها، وحينما تكون تلك العواطف تافهة في قيمتها فإنه يتحرك ويتوجه إلى مصيره، حيث يجد كساده وبواره وتأخره، حيث يجد حتفه وموته يلاقيه مرتاح البال قرير العين.إن الأم هي التي تحرك في الفتى عواطفه وتكسبه روح الكفاح والجد، بل هي التي تهيئه للمدرسة: مدرسة الحياة يخوض غمارها ويكافح فيها، وبقدر قوة الأم في ثباتها وحزمها يكون مقدار قوة ابنها في ثباته في حياته وحزمه في أموره.حقا إن الأم تحمل رسالة، وبقدر حرصنا على حفظ الرسالة التي تحملها يكون حرصنا عليها، لا لأنها امرأة تخرج للحياة شبابا، وتتوقف قوى الشباب في حركته على قوى حركات الأم في منزلها، ولذا وجب على الأمهات أن يكن- بحق- واعيات لحقائق الحياة التي يوجهن إليها أبناءهن وفلذات أكبادهن، وأن يعرفن أسسا من التربية تساعدهن في حياتهن المنزلية وقليلا من التعليم.حقا إن مشكلة تربية الطفل صعبة، وهي صعبة في كل زمان ومكان تكاد تكون عند رجال التربية أهم مرحلة من مراحل النمو، لأن وقوف الطفل حائرا في حياته يسبب له الانهزام والاضطراب والفشل صغيرا وكبيرا.والآن ونحن نؤمل في الناشئة أن تعبر وتكون في الطليعة وأن تتقدم نضع الآمال في رجال التربية والمصلحين، وبالإشراف على الأطفال منذ ولادتهم، وأن يرفعوا النقاب عن أسرار التربية التي تمر بهم، وأن يحاولوا بفهمهم الواسع وتفكيرهم العميق معرفة مصير أبنائهم، وأن يسدوا كل نقص ويداووا كل جرح، وأن يعملوا بدافع من إيمانهم برسالتهم وإخلاص ضمائرهم وبدافع من نزاهة الأمانة المعلقة عليهم، أن يوجهوا مجتمعهم في ناشئتها مهيئين لهم الفرص وباحثين عن مقوماتهم وعن عناصر تكوين بيئتهم التي تحيط بهم وعن الأشياء التي تؤثر فيهم وأثرت فيهم، فيضعون أسسا للتربية تناسبهم وتتكافأ مع توازن حياتهم التي يتجهون إليها. ولاشك أن دور حضانة أو رياض أطفال حين تؤسس تكون خطوة عملية في هذا السبيل، وإن فعلوا ذلك فقد أدوا أمانتهم ووجهوا أبناءهم، ولو عرفوا بعدئذ مصادر الأمراض الأساسية فاقتلعوا جذورها وأصلحوا من شأنها، لأمكنهم أن يخرجوا نشئا قويا مثقفا، يفقه الحياةعقيدة وأهدافا، ويكون قوة معبأة في هذه الحياة، تراعي له كرامته وقيمته، وليس ذلك ببعيد إذا تضافرت الجهود وخلصت النيات.
بقلم الطالب محمد عبد اللطيف الملحمثالث كفاءة بثانوية الأحساء، 1374هـ،
المصدر: كتاب ألوان من النشاط المدرسي- ص/75 ـ 08المدرسة الثانوية بالأحساء، ، دار مصر للطبتاعة، 1375هـ.


الناشر: كتاب ألوان من النشاط المدرسي- ص/75 ـ 08

تاريخ النشر: 1374هـ
أضواء على تربيتنا بقلم الطالب محمد بن عبداللطيف آل ملحمثالث كفاءة بثانوية الأحساء(1374هـ)

حوار حول الشعر الحر (4): الدكتور الملحم ناقدا أدبيا

عميد كلية التجارة الدكتور الملحم، يصر دائمًا على مهاجمة الشعر الحديث.. وهذا من حقه ـ بطبيعة الحال ـ لأن صراع القديم والجديد ليس مستحدثًا على الأدب العربي منه والعالمي. ولكن الذي ليس من حقه هو أ يهاجمه لأ جديد فقط.الدكتور كتب مقالاً في الزميلة “اليمامة” فهم منه القارئ أنه قد ذهب من كلية “التجارة” إلى كلية “الآداب” ليلقي هناك محاضرةً، وأن الدكتور يكره الشعر الحديث. ولو اكتفي الدكتور بهذا لقلنا أن سعادته ساهم في توفير الورق وأدوات الطباعة الأخرى.. لكنه طلب مطلبًا غريبًا.. أن يعطى ديوانان من الشعر الحديث حيث سيدرسهما ويكتب عنهما دراسة نقدية (عندما يتوفر لديه الوقت).. عجيب!!!هل يعني هذ أن الدكتور لم يقرأ بعد أي نموذج من الشعر الحديث؟ وإذا كان قد قرأ فهل يعنى هذا أن النماذج التي اختارها الدكتور لم تشبع نهمه في البحث (العلمي) الذي هو رائده؟يخيل إليَّ أن الإجابة مختلفة عن مضمون هذين السؤالين، وتتركز في أن هناك اختلافًا في مفهومه للشعر الحديث عن المفهوم الذي يعرفه الذين يمارسون كتابة هذا الشعر كتابةً جيدةً. وإذا كان الدكتور يطلب ديوانين من الشعر الحديث ليدرسهما فانني مستعدٌ لإهدائه أيضًا عشرة دواوين من الشعر التقليدي ليقول لنا رأيه فيها.في اعتقادي أن الشعر الجيد يظل كذلك مهما كان الاطار الذي وضع فيه، وأن الشعر التافه يظل كذلك حتى لو كان عموديًا من النوع الذي يفضله الدكتور ـ ومعارضًا لامرئ القيس نفسه.هل يريدني الدكتور أن أستشهد له بنماذج من الأمسية الشعرية التي نظمتها الجامعة أخيرًا أم يكتفي هو بإعادة النظر في موقفه على ضوء دراسة جادة مستوحاة من دراساته وروح البحث العلمي التي يعلمها لطلابه في “الآداب” و”التجارة”.


الناشر: جريدة الجزيرة

– العدد:857

تاريخ النشر: 26/2/1394 هـ
الدكتور الملحم ناقدا أدبيا..! تعليق منشور في آفاق أدبية بجريدة الجزيرة، العدد رقم 857، 26/2/1394 هـ بقلم إسماعيل كتكت.

 

صور أقارب معالي د. محمد بن عبداللطيف الملحم